القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

 

 

 

كيف تجيب عن الإنشاء في الموحد

1-كيف تُكتَب السيرة الذاتيّة:

 تُعتبَر السيرة الذاتيّة وصفاً مُلخَّصاً، وشاملاً، وحديثاً لمعلومات الفرد، عِلماً بأنَّ هناك العديد من المعلومات التي يجب أن تتضمَّنها السيرة الذاتيّة، ومنها: التفاصيل، والمعلومات الشخصيّة: تتضمَّن السيرة الذاتيّة في أوّل محتواها اسم الفرد، وتاريخ الميلاد، ومكانه، وطريقة التواصل، كرقم الهاتف، والبريد الإلكترونيّ الذي يحمل اسماً رسميّاً، ويُفضَّل أن تحتوي السيرة الذاتيّة على أكثر من رقم هاتف للتواصل، بالإضافة إلى العنوان، والمدينة، ويُفضَّل تجنُّب ذِكر الكثير من التفاصيل الزائدة، والخاصّة، ولا بُدّ من التأكُّد في هذا البند من صحّة المعلومات، ودقَّتها. المُؤهّلات التعليميّة: يتمّ ترتيب المُؤهّلات التعليمية التي حصل عليها الفرد في السيرة الذاتيّة تِبعاً للتسلسل الزمنيّ، وبطريقة عكسيّة من الأحدث تاريخاً إلى الأقدم، ويتمّ ذِكر اسم المُؤسَّسة، أو الجامعة، والكلِّية، وعناوينهم، مع التنويه إلى اسم الدرجة الممنوحة، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يتمّ ذِكر التعليم الأساسيّ، والثانويّ في حال التخرُّج من الجامعة، أمَّا في حال عدم التخرُّج بعد من الجامعة، أو في انتظار الشهادة، يتمّ ذِكر السنة، والشهر الذي يُتوقَّع فيه التخرُّج. خبرات العمل: يتمّ ذِكر الأعمال التي شغلها الفرد بدءاً من العمل الحاليّ، عِلماً بأنَّه يتمّ ترتيب الأعمال تنازُليّاً من الأحدث إلى الأقدم؛ حيث يتمّ ذِكر اسم المُنظَّمة، وعنوانها، والمسؤوليّة التي كان الفرد يتحمَّلها، والمركز الوظيفيّ الذي شغله، إضافةً إلى المُدَّة الزمنيّة، وفي هذا البند يُفضَّل عدم ذِكر معلومات عن الرواتب، أو المُكافآت السابقة. الدورات: يتمّ ذِكر أسماء الدورات التي حصل عليها الفرد. المهارات: يُشير الفرد إلى المهارات التي يتميَّز بها دون تضخيم، أو تزييف؛ إذ لا بُدّ أن تكون مهارات حقيقيّة؛ وذلك لأنَّه من السهل اكتشافها إن كانت غير ذلك، ومن هذه المهارات: المقدرة على تحمُّل الضغط، والأعباء الإضافيّة. الهوايات: وهي الأعمال التي يُحبّ الفرد مُمارَستها. المُكافآت التقديريّة، والجوائز: يتمّ ذِكر الجوائز، أو المكافآت التي حصل الفرد عليها في مرحلة الدراسة، أو العمل، أو من خلال النشاطات التي شارك فيها. الأعمال التطوُّعية: وهو بند غير إلزاميّ في حال كان الفرد قد شارك في أعمال، أو أنشطة تطوُّعية سابقة. الأشخاص المُعرِّفون: يتمّ ذِكر اسم شخصَين، أو ثلاثة من الأشخاص غير المُقرَّبين للفرد في نهاية السيرة الذاتيّة؛ بحيث تكون لهم معرفة بخبرات الفرد، ومُؤهّلاته، وقُدراته؛ وذلك لتقديم التوصية عنه لمُدير التوظيف في حال التواصل معه، عِلماً بأنَّه يتمّ ذِكر أسمائهم، ومراكزهم الوظيفيّة، وعناوينهم، وأرقام هواتفهم، ولا بُدّ للفرد من إخبارهم بذلك، والتأكُّد من مُوافقتهم على إدراج أسمائهم في السيرة الذاتيّة.

نموذج سيرة غيرية قصيرة عن صديق:

 من تريد ان تقوم بعمل سيرة غيرية ، عليك الان ان تتعرف اولا على كيفية عمل نموذج سيرة غيرية وهي كالاتي

نموذج سيرة غيرية عن صديق

  1. ما عنوان سيرتك الغيرية؟
  2. الفكرة العامة: ذكر لأهم مميزات الشخصية، وأبرز أدوارها التاريخية.
  3. تفاصيل الفكرة الرئيسة: الأحداث والمواقف التي مرت بها الشخصية والتي تجلت فيها الصفات والمميزات التي ذكرت في المقدمة.
  4. متابعة ذكر الأحداث في تسلسها الزمني الصحيح والتفاصيل الداعمة للفكرة الرئيسة مركزاً على الصفات البارزة للشخصية.
  5. خاتمة تركز على الفكرة الرئيسة وتؤكدها من خلال إعادة صياغتها على نحو مؤثر.

نموذج لسيرة غيرية عن صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

مصعب بن عمير

هذا رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، غرّة فتيان قريش، وأوفاهم جمالا، وشبابا. يصف المؤرخون والرواة شبابه فيقولون:" كان أعطر أهل مكة"، ولد في النعمة، وغذيّ بها، وشبّ تحت خمائلها، ولعله لم يكن بين فتيان مكة من ظفر بتدليل أبويه بمثل ما ظفر به "مصعب بن عمير".. ذلك الفتى الريّان، المدلل المنعّم، حديث حسان مكة، ولؤلؤة ندواتها ومجالسها، أيمكن أن يتحوّل الى أسطورة من أساطير الإيمان والفداء...؟

تغيرت أحواله بعد هجرته إلى الحبشة.. خرج يوما على بعض المسلمين وهم جلوس حول رسول الله، فما ان بصروا به حتى حنوا رؤوسهم وغضوا أبصارهم وذرفت بعض عيونهم دمعا شجيّا؛ ذلك أنهم رأوه.. يرتدي جلبابا مرقعا باليا، وعاودتهم صورته الأولى قبل اسلامه، حين كانت ثيابه كزهور الحديقة النضرة، وألقا وعطرا، وتملى رسول الله مشهده بنظرات حكيمة، شاكرة محبة، وتألقت على شفتيه ابتسامته الجليلة، وقال:" لقد رأيت مصعبا هذا، وما بمكة فتى أنعم عند أبويه منه، ثم ترك ذلك كله حبا لله ورسوله".!!

اختاره الرسول لأعظم مهمة في حينها: أن يكون سفيره إلى المدينة، يفقّه الأنصار الذين آمنوا وبايعوا الرسول عند العقبة، ويدخل غيرهم في دين الله، ويعدّ المدينة ليوم الهجرة العظيم. فكان نعم السفير.

وفي السنة الثانية للهجرة النبوية الشريفة، رزق الشهادة وهو يحتضن اللواء في غزوة أحد، وعلى الرغم من الألم الحزين العميق الذي سببه رزء الرسول صلى الله عليه وسلم في عمه حمزة، وتمثيل المشركين بجثمانه تمثيلا أفاض دموع الرسول عليه السلام، وأوجع فؤاده، وعلى الرغم من امتلاء أرض المعركة بجثث أصحابه وأصدقائه الذين كان كل واحد منهم يمثل لديه عالما من الصدق والطهر والنور، على الرغم من كل هذا، فقد وقف على جثمان أول سفرائه، يودعه..

 

بعد ان اضطلعت يا صديقي على نموذج للسيرة الغيرية الان بكل سهولة تستطيع ان تطبق سيرة غيرية عن صديقك بأحلى الكلام وافضل الوصف الذي يتناسب مع صديقك الذي لا يعرف صفاته الا انت .



تعليقات