القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

 






مدة الإنجاز: 3 ساعات                    المعامل:3

         على الاستاد أن يتخد أثناء مرحلة الاعداد مجموعة مهمة من القرارات المرتبطة بالمواضيع التالية:
المضامين منظور البنية و التدرج،أشكال العمل الديدكتيكي في انسجامها مع اسلوبه الخاص في القيادة،أنشطة التلاميد وكدا الوسائط المزمع استعمالها

الاسئلة:
   1- حدد أهمية مرحلة الاعداد في مهام الاستاد،ودلك اعتمادا على تجربتك؟
   2- بين طبيعة المهام المشار اليهافي النص وهل هناك مهام اخرى،في نظرك،ينبغي القيام بها خلال مرحلة الاعداد؟
   3- ما هي اهم العوائق التي يمكن ان تعترض الاستاد في اجرأة المهام علاه؟بين من خلال تجربتك المهنية،كيف يمكن تجاوز تلك العوائق

مادةالاختبار : مناقشة نص تربوي

مدة الإنجاز: 3 ساعات                    المعامل:3

الموضوع:
             تنمي أنشطة الحوار لدى المتعلم قدرات التواصل . و تحتاج هذه الأنشطة لتحقيق وظائفها إلى جو من الحرية و الاحترام المتبادل بين المتعلمين و المدرس ،و بين المتعلمين في ما بينهم ،كما تحتاج إلى طرح و صياغة مشكلات ، انطلاقا من وضعيات-مشكل مستقاة من الواقع المعيش.

الأسئلة :
1- حدد القدرات و المهارات و المواقف التي تنميها أنشطة الحوار لدى المتعلم.
2- أبرز أهم الشروط التي ينبغي للمدرس الحرص على توفيرها من أجل تحقيق حوار فعال.
3- أبرز كيف تخطط و تدبر أنشطة الحوار لمعالجة وضعية مشكل.


مادةالاختبار : مستجدات نظام التربية والتكوين

مدة الإنجاز: 3 ساعات                    المعامل:3

الموضوع:
”         إن دور المدرسة محوري في تربية المتعلمات و المتعلمين على الاختيار ،و إكسابهم مهارات اتخاذ القرار حتى يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم بما يتلاءم مع القيم المرجعية الوطنية”
وزارة التربية الوطنية : الدليل البيداغوجي 2008


الأسئلة:

1- استخرج(ي) عناصر الدور المحوري للمدرسة ،و وضحها(يها) بأمثلة.
2-  أبرز(ي) ، من خلال بعض أنشطة الكتاب المدرسي ، أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم.
3-  انطلاقا من تجربتك المهنية ،قدم (ي) نموذجا من الأنشطة التي تقوم بها لتقويم التربية على الاختيار.

مادةالاختبار :التربية و علم النفس التربوي

مدة الإنجاز: 3 ساعات                    المعامل:3

         على الاستاد أن يتخد أثناء مرحلة الاعداد مجموعة مهمة من القرارات المرتبطة بالمواضيع التالية:
المضامين منظور البنية و التدرج،أشكال العمل الديدكتيكي في انسجامها مع اسلوبه الخاص في القيادة،أنشطة التلاميد وكدا الوسائط المزمع استعمالها…

الاسئلة:
   1- حدد أهمية مرحلة الاعداد في مهام الاستاد،ودلك اعتمادا على تجربتك؟
   2- بين طبيعة المهام المشار اليهافي النص وهل هناك مهام اخرى،في نظرك،ينبغي القيام بها خلال مرحلة الاعداد؟
   3- ما هي اهم العوائق التي يمكن ان تعترض الاستاد في اجرأة المهام علاه؟بين من خلال تجربتك المهنية،كيف يمكن تجاوز تلك العوائق

مادةالاختبار : مناقشة نص تربوي

مدة الإنجاز: 3 ساعات                    المعامل:3

الموضوع:
             تنمي أنشطة الحوار لدى المتعلم قدرات التواصل . و تحتاج هذه الأنشطة لتحقيق وظائفها إلى جو من الحرية و الاحترام المتبادل بين المتعلمين و المدرس ،و بين المتعلمين في ما بينهم ،كما تحتاج إلى طرح و صياغة مشكلات ، انطلاقا من وضعيات-مشكل مستقاة من الواقع المعيش.

الأسئلة :
1- حدد القدرات و المهارات و المواقف التي تنميها أنشطة الحوار لدى المتعلم.
2- أبرز أهم الشروط التي ينبغي للمدرس الحرص على توفيرها من أجل تحقيق حوار فعال.
3- أبرز كيف تخطط و تدبر أنشطة الحوار لمعالجة وضعية مشكل.


مادةالاختبار : مستجدات نظام التربية والتكوين

مدة الإنجاز: 3 ساعات                    المعامل:3

الموضوع:
”         إن دور المدرسة محوري في تربية المتعلمات و المتعلمين على الاختيار ،و إكسابهم مهارات اتخاذ القرار حتى يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم بما يتلاءم مع القيم المرجعية الوطنية” وزارة التربية الوطنية : الدليل البيداغوجي 2008


الأسئلة:

1- استخرج(ي) عناصر الدور المحوري للمدرسة ،و وضحها(يها) بأمثلة.
2-  أبرز(ي) ، من خلال بعض أنشطة الكتاب المدرسي ، أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم.
3-  انطلاقا من تجربتك المهنية ،قدم (ي) نموذجا من الأنشطة التي تقوم بها لتقويم التربية على الاختيار.

تعليقات