إذا أخذنا المثالين (قطفت عشرين وردة) و(طاب المحسن نفسا) نجد أن:
- الاسم (عشرين) والجملة (طاب المحسن) مبهمين في غياب الاسمين (وردة) و(نفسا)، ويسمى كل منهما (عشرين – طاب المحسن) مميزا.
- الاسمين (وردة) و(نفسا) يزيلان إبهام ما قبلهما ويسميان تمييزا.
استنتاج:
التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز وتوضيح اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، ويسمى كل منهما مميزا.
2 - نوع المميز وأحكام التمييز:
المميز ينقسم إلى نوعين:
- مميز ملفوظ: وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة.
- مميز ملحوظ: وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما.
3 – تمييز العدد:
لتمييز العدد حكمان:
- يجر بالإضافة مع الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) حيث يكون جمعا، ومع (مائة وألف) حيث يكون مفردا.
- ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.
- تعريف النعت (الصفة):
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.
- نوعا النعت من حيث المعنى:
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:
- نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده. (هذا تلميذٌ مجتهدٌ)
- نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما. ( حضر الأبُ المجتهدُ ابنُه).
- أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى:
ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.
الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.
ملاحظة: الجمل بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.
تعريف التوكيد:
التوكيد تابع يذكر بعد المؤكد لرفع احتمال السهو أو الخطأ، ويتبع المؤكد في إعرابه.
مثال : "إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا "
أقسام التوكيد:
التوكيد نوعان:
- توكيد لفظي: ويكون بتكرار اللفظ سواء أكان اسما، أم فعلا، أم ضميرا، أم حرفا، أم جملة.
- توكيد معنوي: ويكون بكلمات منها: نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا، ذات …
- يجب أن يشتمل التوكيد على رابط يتبع المؤكد ويطابقه.
- يتبع التوكيد المؤكد في إعرابه.
ملاحظة:
التوكيد المعنوي يرتبط بضمير يعود على المؤكد.
:
- تعريف العطف:
- العطف: علاقة ربط بين المعطوف والمعطوف عليه بواسطة أداة العطف.
- المعطوف عليه: المتبوع الذي يقع قبل أحرف العطف ويختلف حكمه الإعرابي بحسب موقعه الإعرابي.
- المعطوف: تابع للمعطوف عليه ويقع بعد أحرف العطف ويأخذ حكم المعطوف عليه إعرابيا (رفعا – نصبا – جرا – جزما).
- حرف العطف: أدوات تربط المعطوف والمعطوف عليه.
- يعطف المفرد على المفرد والجملة على الجملة.
- معاني حروف العطف:
حروف العطف تسعة، هي: (الواو) و(الفاء) و(ثمّ) و(حتى) و(أَمْ) و(أو) و(بل) و(لكنْ) و(لا)، ولكل حرف من حروف العطف معنى:
- الواو: لمطلق الجمع والاشتراك (دون ترتيب).
- الفاء: تفيد الترتيب والتعقيب (دون مهلة)
- ثم: تفيد الترتيب والتراخي (مع المهلة)
- حتى: تفيد الغاية والتدريج.
- أو: تفيد التخيير.
- أم: طلب التعين أو التسوية.
- بل: تفيد الإضراب.
- لا : تفيد النفي.
- لكن: تفيد الاستدراك.
I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:
- قال تعالى: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ …﴾.
- قال عليه السلام: «أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ».
- قال عليه السلام : «الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى».
- هذا تلميذ وهذه تلميذة.
II – الوصف والتحليل:
1 – تعريف المذكر والمؤنث:
لو تأملنا الأسماء في الأمثلة لوجدنا أن منها ما يدل على مذكر (محمد – رسول – الأجير تلميذ)، ومنها ما يدل على مؤنث (اليد – العليا – تلميذة).
استنتاج:
الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بــ (هذه).
2 – أقسام المذكر والمؤنث:
المذكر قسمان:
- حقيقي: وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان.
- مجازي: وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.
المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين:
- مؤنث حقيقي: ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان.
- مؤنث مجازي: ما دل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.
وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين:
- مؤنث لفظي: ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا.
- مؤنث معنوي: ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا.
ملاحظة:
- علامات التأنيث ثلاث: التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة.
- من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل: الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …
- من الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل: صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال – معطير …
تعليقات
إرسال تعليق